فصل: إعراب الآية رقم (279):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (276):

{يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبا وَيُرْبِي الصَّدَقاتِ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ (276)}.
الإعراب:
(يمحق) مضارع مرفوع (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (الربا) مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف الواو عاطفة (يربي) مثل يمحق وعلامة الرفع الضمة المقدّرة على الياء والفاعل هو (الصدقات) مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة الواو عاطفة (اللّه) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع (لا) نافية (يحبّ) مثل يمحق والفاعل هو (كلّ) مفعول به منصوب (كفّار) مضاف إليه مجرور (أثيم) نعت لكفّار مجرور مثله.
جملة: (يمحق اللّه الربا) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يربي الصدقات) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (اللّه لا يحب...) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (لا يحبّ كلّ كفّار) في محلّ رفع خبر المبتدأ (اللّه).
الصرف:
(كفّار)، مبالغة اسم الفاعل من فعل كفر يكفر باب نصر وزنه فعّال.
(أثيم)، صفة مشبّهة زنة فعيل من فعل أثم يأثم باب فرح.

.إعراب الآية رقم (277):

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ وَأَقامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (277)}.
الإعراب:
(إنّ) حرف مشبّه بالفعل للتوكيد (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب اسم إنّ (آمنوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ..
والواو فاعل الواو عاطفة (عملوا) مثل آمنوا (الصالحات) مفعول به منصوب علامة النصب الكسرة الواو عاطفة (أقاموا الصلاة- آتوا الزكاة) مثل عملوا الصالحات (لهم أجرهم عند ربّهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون) مرّ إعرابها.
جملة: (إنّ الذين آمنوا...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (آمنوا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (عملوا الصالحات) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: (أقاموا الصلاة) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: (آتوا الزكاة) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: (لهم أجرهم) في محلّ رفع خبر إن.
وجملة: (لا خوف عليهم) في محلّ رفع معطوفة على جملة لهم أجرهم.
وجملة: (هم يحزنون) في محلّ رفع معطوفة على جملة لا خوف عليهم.
وجملة: (يحزنون) في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم).
الصرف:
(أقاموا)، فيه إعلال بالقلب، قلبت عين الفعل الواو ألفا لمجيئها بعد فتح وأصله: أقوموا، ونقلت حركة الواو إلى القاف قبلها إعلال بالتسكين- ثمّ قلبت الواو ألفا (انظر الآية 177 من هذه السورة).
(آتوا)، في الكلمة إعلال بالحذف، حذفت الألف لام الكلمة لمجيئها ساكنة قبل واو الجماعة الساكنة، وفتح ما قبل الواو دلالة عليها وزنها أفعوا بفتح الهمزة والعين. والمدّ في أول الكلمة أصله همزتان الأولى متحرّكة والثانية ساكنة أي أأتوا... (انظر الآية 43 من هذه السورة).

.إعراب الآية رقم (278):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا ما بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (278)}.
الإعراب:
(يا) أداة نداء (أيّ) منادى نكرة مقصودة مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب و(ها) أداة تنبيه (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب بدل من أيّ، أو عطف بيان، أو نعت (آمنوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ والواو فاعل (اتّقوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون..
والواو فاعل (اللّه) لفظ الجلالة مفعول به منصوب الواو عاطفة (ذروا) مثل اتّقوا (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (بقي) فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو وهو العائد (من الربا) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من فاعل بقي (إن) حرف شرط جازم (كنتم) فعل ماض ناقص مبنيّ على السكون في محلّ جزم.. و(تم) اسم كان (مؤمنين) خبر منصوب وعلامة النصب الياء.
جملة: (أيّها الذين...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (آمنوا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (اتّقوا اللّه) لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: (ذروا...) لا محلّ لها معطوفة على جواب النداء.
وجملة: (بقي) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (إن كنتم مؤمنين) لا محلّ لها استئنافيّة.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه الكلام المتقدّم أي: اتّقوا اللّه وذروا ما بقي من الربا..
الصرف:
(ذروا)، فيه إعلال بالحذف، حذفت منه فاء الكلمة في المضارع والأمر وهي الواو، وزنه علوا بفتح العين.

.إعراب الآية رقم (279):

{فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُسُ أَمْوالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ (279)}.
الإعراب:
الفاء عاطفة (إن) حرف شرط جازم (لم) حرف نفي (تفعلوا) مضارع مجزوم فعل الشرط وعلامة الجزم حذف النون..
والواو فاعل الفاء رابطة للجواب (ائذنوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل (بحرب) جارّ ومجرور متعلّق ب (ائذنوا)، (من اللّه) جارّ ومجرور متعلّق بنعت لحرب الواو عاطفة (رسول) معطوف على لفظ الجلالة مجرور مثله والهاء مضاف إليه الواو عاطفة (إن) مثل الأول (تبتم) فعل ماض مبنيّ على السكون في محلّ جزم.. و(تم) فاعل الفاء رابطة للجواب اللام حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (رؤوس) مبتدأ مؤخّر مرفوع (أموال) مضاف إليه مجرور و(كم) ضمير مضاف إليه (لا) نافية (تظلمون) مضارع مرفوع..
والواو فاعل الواو عاطفة (لا) نافية (تظلمون) مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع.. والواو نائب فاعل.
جملة: (لم تفعلوا) لا محلّ لها معطوفة على جملة اتّقوا اللّه في الآية السابقة.
وجملة: (ائذنوا..) في محلّ جزم جواب الشرط الجازم مقترنة بالفاء.
وجملة: (إن تبتم) لا محلّ لها معطوفة على جملة إن لم تفعلوا.
وجملة: (لكم رؤوس أموالكم) في محلّ جزم جواب الشرط الجازم مقترنة بالفاء.
وجملة: (لا تظلمون) في محلّ نصب حال من الضمير المجرور في لكم.
وجملة: (لا تظلمون) في محلّ نصب معطوفة على جملة لا تظلمون أو لا محلّ لها.
الصرف:
(فأذنوا)، فيه حذف همزة الوصل لدخول الفاء ولوجود همزة بعد همزة الوصل، وكذا إذا سبقت همزة الوصل بالواو فإنّها تحذف.
(بحرب)، اسم مصدر من حارب الرباعي وزنه فعل بفتح فسكون، وقد يكون مصدرا لفعل حرب يحرب الرجل باب نصر بمعنى سلبه ماله.
(تبتم)، فيه إعلال بالحذف، أصله توبتم بتحريك الواو ثمّ بتسكينها للتخفيف ثمّ بحذفها لالتقاء الساكنين، ثمّ بتحريك التاء بالضمّ دلالة على الحرف المحذوف.
(رؤوس)، جمع رأس، اسم جامد وزنه فعل بفتح فسكون، واستعمال الرأس هنا مجاز ومعناه الأصل.

.إعراب الآية رقم (280):

{وَإِنْ كانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (280)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (إن) حرف شرط جازم (كان) فعل ماض تام مبنيّ على الفتح في محلّ جزم فعل الشرط (ذو) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو فهو من الأسماء الخمسة (عسرة) مضاف إليه مجرور الفاء رابطة لجواب الشرط (نظرة) خبر لمبتدأ محذوف تقديره الواجب، (إلى ميسرة) جارّ ومجرور متعلّق بنظرة على حذف مضاف أي إلى وقت ميسرة الواو استئنافيّة (أن) حرف مصدريّ ونصب (تصدّقوا) مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل، وقد حذف من الفعل إحدى التاءين (خير) خبر المبتدأ المنسبك من المصدر المؤوّل اللام حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (خير) أو بنعت له.
والمصدر المؤوّل (أن تصدّقوا) في محلّ رفع مبتدأ أي: تصدّقكم خير لكم.
(إن كنتم) مرّ إعرابها، (تعلمون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل.
جملة: (إن كان ذو عسرة) لا محلّ لها معطوفة على جملة إن لم تفعلوا.
وجملة: (الواجب) نظرة. في محلّ جزم جواب الشرط الجازم مقترنة بالفاء.
وجملة: (أن تصدّقوا خير) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (إن كنتم تعلمون) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (تعلمون) في محلّ نصب خبر كنتم.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي: إن كنتم تعلمون فضل التصدّق فتصدّقكم خير لكم.
الصرف:
(عسرة) مصدر عسر يعسر باب فرح وباب كرم، فيه التاء زائدة.
(نظرة)، مصدر سماعيّ من نظر فلانا الدين- باب نصر- أي أمهله، أو هو اسم مصدر من أنظر فلانا الدين.
(ميسرة)، مصدر ميميّ من فعل يسر، والتاء زائدة.
(تصدّقوا)، فيه تاء محذوفة أصله تتصدّقوا.

.إعراب الآية رقم (281):

{وَاتَّقُوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ ما كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (281)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة- أو عاطفة- (اتّقوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون- والواو فاعل (يوما) مفعول به منصوب (ترجعون) مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع.. والواو نائب فاعل (في) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (ترجعون)، (إلى اللّه) جارّ ومجرور متعلّق ب (ترجعون)، (ثمّ) حرف عطف (توفّى) مضارع مرفوع مبنيّ للمجهول وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف و(كلّ) نائب فاعل مرفوع (نفس) مضاف إليه مجرور (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (كسب) فعل ماض والتاء تاء التأنيث، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي، والعائد محذوف أي كسبته الواو حاليّة (هم) ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ (لا) نافية (يظلمون) مثل ترجعون.
جملة: (اتّقوا يوما) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (ترجعون فيه) في محلّ نصب نعت ل (يوما).
وجملة: (توفّى كلّ نفس) في محلّ نصب معطوفة على جملة ترجعون والرابط مقدّر أي توفّى فيه.
وجملة: (كسبت) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (هم لا يظلمون) في محلّ نصب حال.
وجملة: (لا يظلمون) في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم).

.إعراب الآية رقم (282):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا تَدايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلا يَأْبَ كاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَما عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئاً فَإِنْ كانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهاً أَوْ ضَعِيفاً أَوْ لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَداءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْداهُما فَتُذَكِّرَ إِحْداهُمَا الْأُخْرى وَلا يَأْبَ الشُّهَداءُ إِذا ما دُعُوا وَلا تَسْئَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيراً أَوْ كَبِيراً إِلى أَجَلِهِ ذلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهادَةِ وَأَدْنى أَلاَّ تَرْتابُوا إِلاَّ أَنْ تَكُونَ تِجارَةً حاضِرَةً تُدِيرُونَها بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوها وَأَشْهِدُوا إِذا تَبايَعْتُمْ وَلا يُضَارَّ كاتِبٌ وَلا شَهِيدٌ وَإِنْ تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (282)}.
الإعراب:
(يأيّها الذين آمنوا) سبق اعرابها من قريب، (إذا) ظرف للزمن المستقبل يتضمّن معنى الشرط في محلّ نصب متعلّق بمضمون معنى الجواب (تداينتم) فعل ماض مبنيّ على السكون.. و(تم) فاعل (بدين) جارّ ومجرور متعلّق ب (تداينتم)، (إلى أجل) جارّ ومجرور متعلّق ب (تداينتم)، (مسمى) نعت لأجل مجرور مثله وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف الفاء رابطة لجواب الشرط (اكتبوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل والهاء ضمير مفعول به الواو عاطفة اللام لام الأمر (يكتب) مضارع مجزوم بلام الأمر (بين) ظرف مكان منصوب متعلّق ب (يكتب)، و(كم) ضمير مضاف إليه (كاتب) فاعل مرفوع (بالعدل) جارّ ومجرور متعلّق بكاتب.
جملة (النداء يأيّها الذين.) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (إذا وما في حيّزها من الشرط والجواب..) لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: (آمنوا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (تداينتم) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (اكتبوه) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (ليكتب بينكم كاتب) لا محلّ لها معطوفة على جملة اكتبوه.
الواو عاطفة (لا) ناهية جازمة (يأب) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف حرف العلّة (كاتب) فاعل مرفوع (أن) حرف مصدريّ ونصب (يكتب) مضارع منصوب، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
والمصدر المؤوّل (أن يكتب) في محلّ نصب مفعول به عامله يأب.
الكاف حرف جرّ، (ما) اسم موصول في محلّ جرّ بالكاف متعلّق ب (يكتب)، (علّم) فعل ماض والهاء ضمير مفعول به أوّل، والمفعول الثاني محذوف وهو العائد أي علّمه إيّاه (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع.
وجملة: (لا يأب كاتب) لا محلّ لها معطوفة على جملة اكتبوه.
وجملة: (يكتب) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: (علّمه اللّه) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (ليكتب) مثل الأول الواو عاطفة (ليملل)، مثل ليكتب، وحرّك بالكسر لالتقاء الساكنين (الذي) اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع فاعل (على) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (الحقّ) مبتدأ مؤخّر مرفوع الواو عاطفة (ليتّق) مثل ليكتب وعلامة الجزم حذف حرف العلّة (اللّه) لفظ الجلالة مفعول به منصوب (ربّ) نعت للفظ الجلالة منصوب مثله والهاء مضاف إليه الواو عاطفة (لا يبخس) مثل لا يأب وعلامة الجزم السكون، والفاعل يعود إلى الذي عليه الحق (من) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يبخس)، (شيئا) مفعول به.
وجملة: (ليكتب) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن استكتب الكاتب فليكتب.
وجملة: (ليملل الذي...) في محلّ جزم معطوفة على جملة ليكتب.
وجملة: (عليه الحقّ) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة: (ليتّق اللّه) في محلّ جزم معطوفة على جملة ليملل.
وجملة: (لا يبخس..) في محلّ جزم معطوفة على جملة ليملل.
الفاء عاطفة (إن) حرف شرط جازم (كان) فعل ماض ناقص مبنيّ على الفتح في محلّ جزم فعل الشرط (الذي) اسم موصول في محلّ رفع اسم كان (عليه الحقّ) مثل الأولى السابقة (سفيها) خبر كان منصوب (أو) حرف عطف (ضعيفا) معطوف على (سفيها) منصوب مثله (أو) عاطفة (لا) نافية (يستطيع) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على اسم الموصول (أن يملّ) مثل أن يكتب والفاعل مستتر يعود إلى الموصول (هو) ضمير منفصل في محلّ رفع توكيد لفاعل يملّ الفاء رابطة لجواب الشرط (ليملل) مثل الأول (وليّ) فاعل مرفوع والهاء مضاف إليه (بالعدل) مثل الأول متعلّق ب (يملل).
والمصدر المؤوّل (أن يملّ) في محلّ نصب مفعول به عامله لا يستطيع.
الواو استئنافيّة (استشهدوا) مثل اكتبوا (شهيدين) مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء (من رجال) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت لشهيدين و(كم) ضمير مضاف إليه الفاء عاطفة (إن) حرف شرط (لم) نافية (يكونا) مضارع مجزوم فعل الشرط وعلامة الجزم حذف النون..
و(الألف) اسم يكون (رجلين) خبر يكون منصوب وعلامة النصب الياء الفاء رابطة لجواب الشرط (رجل) خبر لمبتدأ محذوف تقديره الشهود، الواو عاطفة (امرأتان) معطوف على رجل مرفوع مثله وعلامة الرفع الألف (من) حرف جرّ (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف نعت لرجل وامرأتان (ترضون) مضارع مرفوع.
والواو فاعل (من الشهداء) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من الضمير المفعول المحذوف أي ترضونه من الشهداء (أن تضلّ) مثل أن يكتب، (إحدى) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف و(هما) ضمير متّصل مضاف إليه.
والمصدر المؤوّل (أن تضلّ) في محلّ نصب مفعول لأجله على حذف مضاف أي خشية أن تضلّ إحداهما.
الفاء عاطفة (تذكّر) مضارع منصوب معطوف على (تضلّ)، (إحداهما) مثل الأول (الأخرى) مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة، الواو عاطفة (لا يأب الشهداء) مثل لا يأب كاتب (إذا) مثل الأول (ما) زائدة (دعوا) فعل ماض مبنيّ للمجهول مبنيّ على الضمّ المقدّر على الياء المحذوفة لالتقاء الساكنين.. والواو نائب فاعل.
وجملة: (ان كان الذي..) لا محلّ لها معطوفة على جواب النداء.
وجملة: (عليه الحقّ) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة: (لا يستطيع) في محلّ نصب معطوفة على خبر كان.
وجملة: (ليملل وليّه) في محلّ جزم جواب الشرط الجازم مقترنة بالفاء.
وجملة: (يملّ) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: (استشهدوا) لا محلّ لها معطوفة على جواب النداء.
وجملة: (إن لم يكونا رجلين) لا محلّ لها معطوفة على جملة استشهدوا.
وجملة: الشهود (رجل) في محلّ جزم جواب الشرط الجازم مقترنة بالفاء.
وجملة: (ترضون) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: (تضلّ) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: (تذكّر) لا محلّ لها معطوفة على جملة تضلّ.
وجملة: (لا يأب الشهداء) لا محلّ لها معطوفة على جملة استشهدوا.
وجملة: (دعوا في) محلّ جرّ مضاف إليه.. ولا جواب ل (إذا). لأنه مجرّد من الشرط، وقد تعلّق بفعل يأب.
الواو عاطفة (لا) ناهية جازمة (تسأموا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل (أن) حرف مصدريّ ونصب (تكتبوا) مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل والهاء ضمير مفعول به (صغيرا) حال منصوب من ضمير الغائب (أو) حرف عطف (كبيرا) معطوف على (صغيرا) منصوب مثله (إلى أجل) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من الضمير الغائب في (تكتبوه)، والهاء مضاف إليه.
والمصدر المؤوّل (أن تكتبوه) في محلّ نصب مفعول به عامله تسأموا.
(ذا) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ اللام للبعد والكاف للخطاب والميم لجمع الذكور (أقسط) خبر مرفوع (عند) ظرف مكان منصوب متعلّق بأقسط (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور الواو عاطفة (أقوم) معطوف على أقسط مرفوع مثله (للشهادة) جارّ ومجرور متعلّق بأقوم الواو عاطفة (أدنى) معطوف على أقسط مرفوع مثله (أن) حرف مصدريّ ونصب (لا) نافية (ترتابوا) مثل تكتبوا.
والمصدر المؤوّل (ألا ترتابوا) في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف أي: أدنى إلى عدم ريبتكم، والجارّ والمجرور متعلّق بأدنى.
(إلّا) أداة استثناء (أن) حرف مصدري ونصب (تكون) مضارع ناقص منصوب، واسمه ضمير مستتر تقديره هي أي المبايعة أو المعاملة (تجارة) خبر منصوب (حاضرة) نعت لتجارة منصوب مثله.
والمصدر المؤوّل (أن تكون تجارة) في محلّ نصب على الاستثناء المنقطع.
(تديرون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل والهاء ضمير مفعول به (بين) ظرف مكان منصوب متعلّق ب (تديرون)، و(كم) ضمير مضاف إليه الفاء استئنافيّة (ليس) فعل ماض ناقص جامد (على) حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر ليس مقدّم (جناح) اسم ليس مؤخّر مرفوع (ألّا تكتبوا) مثل ألّا ترتابوا، و(ها) ضمير متّصل في محلّ نصب مفعول به.
والمصدر المؤوّل (ألّا تكتبوا) في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف، والجارّ والمجرور متعلّق بالخبر المحذوف أي: ليس عليكم جناح في عدم كتابتها.
وجملة: (لا تسأموا..) لا محلّ لها معطوفة على جملة لا يأب.
وجملة: (تكتبوه) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: (ذلكم أقسط) لا محلّ لها استئنافيّة تعليليّة.
وجملة: (ترتابوا) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: (تكون) تجارة لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: (تديرونها) في محلّ نصب حال من تجارة.
وجملة: (ليس عليكم جناح) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (تكتبوها) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
الواو استئنافيّة (أشهدوا) مثل اكتبوا (إذا) ظرف للزمن المستقبل مجرّد من الشرط متعلّق ب (أشهدوا)، (تبايعتم) فعل ماض مبنيّ على السكون.. و(تم) ضمير فاعل الواو عاطفة (لا) ناهية جازمة (يضارّ) مضارع مجزوم وعلامة الجزم السكون المقدّر بسبب التضعيف وهو مبنيّ للمجهول- أو مبنيّ للمعلوم- (كاتب) نائب فاعل مرفوع، الواو عاطفة (لا) زائدة للتأكيد النفي، (شهيد) معطوف على كاتب مرفوع مثله.
وجملة: (أشهدوا) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (تبايعتم) في محلّ جرّ مضاف إليه.. وجواب الشرط- إن ضمّنت إذا معنى الشرط- محذوف دلّ عليه ما قبله أي إذا تبايعتم فأشهدوا.
وجملة: (لا يضارّ كاتب) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
الواو عاطفة- أو استئنافيّة- (إن) حرف شرط (تفعلوا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل الفاء رابطة للجواب (إنّ) حرف مشبّه بالفعل للتوكيد والهاء ضمير في محلّ نصب اسم إنّ (فسوق) خبر مرفوع الباء حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف نعت لفسوق الواو استئنافيّة (اتّقوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل (اللّه) لفظ الجلالة مفعول به منصوب الواو استئنافيّة (يعلّم) مضارع مرفوع و(كم) ضمير مفعول به (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع الواو استئنافيّة (اللّه) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع (بكلّ) جارّ ومجرور متعلّق بعليم (شيء) مضاف إليه مجرور و(عليم) خبر مرفوع.
وجملة: (إن تفعلوا...) لا محلّ لها استئنافيّة أو معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (إنه فسوق) في محلّ جزم جواب الشرط الجازم مقترنة بالفاء.
وجملة: (اتّقوا اللّه) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يعلّمكم اللّه) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (اللّه.. عليم) لا محلّ لها استئنافيّة.
الصرف:
(دين)، مصدر سماعيّ لفعل دان يدين باب ضرب، وزنه فعل بفتح فسكون.
(مسمّى)، اسم مفعول من فعل سمّى الرباعيّ، وزنه مفعّل بضمّ الميم وفتح العين.
(كاتب)، اسم فاعل من فعل كتب، وزنه فاعل.
(العدل)، مصدر سماعيّ لفعل عدل، وزنه فعل بفتح فسكون.
(يأب)، فيه إعلال بالحذف لمناسبة الجزم، وزنه يفع.
(سفيها)، صفة مشبّهة من سفه يسفه باب فرح، وزنه فعيل.
(ترضون)، فيه إعلال بالحذف، حذفت الألف لام الكلمة لمجيئها ساكنة قبل واو الجماعة الساكنة، وفتح ما قبل الواو دلالة على الألف المحذوفة، وزنه تفعون بفتح التاء والعين.
(إحداهما)، مؤنّث أحد، اسم يوصف به، ووزن إحدى فعلى بكسر فسكون.
(الأخرى)، مؤنّث الآخر، صفة مشتقّة، وزنه فعلى بضمّ فسكون.
(دعوا)، فيه إعلال بالتسكين وإعلال بالحذف، أصله دعيوا بضمّ الياء وكسر العين، ثمّ نقلت حركة الياء إلى العين، ولسكونها وسكون واو الجماعة حذفت الياء فأصبح الفعل دعوا وزنه فعوا بضم الفاء والعين.
(صغيرا أو كبيرا)، كلاهما صفة مشتقّة على وزن فعيل الأول من باب كرم والثاني من باب فرح وباب كرم (وانظر الآية 217).
(أقسط)، اسم تفضيل وزنه أفعل، وهو على غير القياس لأنه مأخوذ من الرباعيّ أقسط بمعنى عدل.
(أقوم)، اسم تفضيل على وزن أفعل، وهو إمّا على غير القياس لأنه من الرباعيّ أقام، أو هو قياسيّ مأخوذ من الثلاثيّ قام. ولم تعلّ الواو فتقلب ألفا كما قلبت في الفعل لأن الأسماء أقرب للجمود من الأفعال.
(أدنى)، اسم تفضيل على وزن أفعل، وفيه إعلال بالقلب أصله أدنو بفتح النون، قلبت الواو ألفا لتحركها وفتح ما قبلها (انظر الآية 61 من هذه السورة).
(حاضرة)، اسم فاعل لحقته تاء التأنيث، وزنه فاعلة.
البلاغة:
1- (بدين) ذكره لتخليص المشترك ودفع الإيهام نصا لأن تداينتم يجيء بمعنى تعاملتم بدين، وبمعنى تجازيتم، ولا يرد عليه أن السياق يرفعه لأن الكلام في النصوصية، على أن السياق قد لا يتنبه له إلا الفطن. وذكره أيضا ليرجع إليه الضمير إذ لولاه لقيل: فاكتبوا الدين.
2- (مسمى) فإن قلت لماذا قال: (إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى).
قلت: ليعلم أن من حق الأجل أن يكون معلوما كالتوقيت بالسنة والأشهر والأيام، ولو قال: إلى الحصاد، أو الرياس، أو رجوع الحاج، لم يجز لعدم التسمية.
3- (فليكتب) تلك الكتابة المعلمة أمر بها بعد النهي عن إبائها تأكيدا لها.
وقد تحوّط للأمر بأن أمره باتقاء اللّه بقوله: (وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ).
4- كرر لفظ الجلالة في الجمل الثلاث لإدخال الروعة وتربية المهابة وللتنبيه على استقلال كل منها بمعنى على حياله، فإن الأولى حث على التقوى، والثانية وعد بالإنعام، والثالثة تعظيم لشأنه تعالى.